القائمة الرئيسية

الصفحات

ستنطلق المدونة بحول الله مع بداية العام الدراسي

طريقة سكامبر في التفكير الابداعي

 

 

SCAMPER طريقة


 

تعمل استراتيجية سكامبر SCAMPER على توليد الأفكار جديدة أو بديلة، وتساعد التلاميذ على طرح الأسئلة التي تتطلب منهم التفكير الإبداعي، حيث انها تنمى مهاراتهم وقدراتهم على التفكير الإبداعي.

وعند استخدام استراتيجية سكامبر فإنه ليس من الضروري استخدام الخطوات السبع المذكورة، بل يمكن اختيار بعض منها بحسب ما يتناسب مع طبيعة الدرس المطروح، والمهارة المطلوبة: وهذا يعني أن استخدام الاستراتيجية سيعتمد على ما هو ملائم لموضوع الدرس.

 

أهمية التدريس بطريقة سكامبر

1.     تنمية الخيال الإبداعي لدى الطلاب.

2.     تكسب الطلاب ممارسة أساليب توليد الأفكار المتضمنة باستراتيجية سكامبر.

3.     تنمية مهارات التفكير الإنتاجي بشكل خاص لدى الطلاب.

4.     تمكين الطلاب من توليد الأفكار الابداعية حول المواضيع التي تعرض عليهم.

5.     اثارة حب الاستطلاع، وتحمل المخاطر، وتفضيل التعقيد لدى الطلاب.

6.     بناء روح الجماعة، وزيادة فترات الانتباه لدى الطلاب.

7.     فتح آفاق التفكير التباعدي لدى الطلاب.

8.     مساعدة الطلاب على تعميم الخبرات المكتسبة في مواقف حياتية مختلفة، بعد تقديمها لهم في سياقات متنوعة.


خطوات الاستراتيجية 

الحرف الأول: بدّل (التبديل او الاحلال): S: Substitute

الحرف الثاني: (الجمع أو الدمج): C: Combine

الحرف الثالث: (التطابق، التكييف): A: Adapt

الحرف الرابع: (التعديل والتطوير): M: Madifty

الحرف الخامس: (الاستخدامات الأخرى): P: Put to other uses

الحرف السادس: (الإزالة): E: Eliminate

الحرف السابع: (إعادة الترتيب أو العكس): R: Reverse-Rearrange

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع